اقتصاد

المركزي يلغي تجميد الحوالات الشخصية ويرفع سقفها

حدَّد “مصرف سورية المركزي”، سقفاً جديداً لقيمة الحوالات الواردة من الخارج وصرفها إلى الليرة السورية، كما ألغى قرارات سابقة تتعلق بتجميد الحوالات.

وأشار المركزي في قرار نشره على موقعه الإلكتروني، إلى أنه أصبح بمقدور كل متعامل مع المصارف وشركات الصرافة والحوالات المرخص لها التعامل بالقطع ما يلي:

– تصريف أي مبلغ يريدونه نقداً بدون قيود أو شروط.
– أية حوالة ترد من الخارج بقيمة تساوي أو أقل من 5000 $ أو ما يعادلها (خمسة آلاف دولار يتم تصريفها إلى ليرات سورية مباشرة)
– أما أية حوالة من الخارج بقيمة أكبر من 5000 $ أو ما يعادلها فللمستفيد منها الحق بأن يقرر إما تصريفها إلى ليرات سورية أو قبض قيمتها بالعملة الأجنبية.

وكان المصرف المركزي أصدر قراراً العام الماضي قضى باستلام الحوالات بالليرة السورية في حال كانت أقل من 500 دولار لمرة واحدة في الشهر، وفي حال كانت أكثر من ذلك تجمد قيمتها لثلاثة أشهر كوديعة.

وقدَّرت أبحاث، قيمة الحوالات الوارد يومياً إلى سوريا من سوريين في الخارج بنحو 4 ملايين دولار يومياً، وأشارت إلى قيمة الحوالات اليومية ارتفعت إلى نحو 7 ملايين دولار يومياً خلال فترة الأعياد.

ويعمد كثير من اللاجئين السوريين وتقدر أعدادهم بأكثر من 4 ملايين شخص إلى تحويل أموال إلى ذويهم داخل سوريا لإعانتهم اقتصادية في ظل تردي الوضع المعيشي وارتفاع الاسعار وتفشي البطالة في سوريا.

يذكر أن قيمة صرف الليرة السورية أمام الدولار ارتفعت بشكل كبير خلال الأشهر الماضية، إذ وصل سعر صرف الدولار إلى نحو 470 ليرة، بعدما وصل إلى ما يزيد عن 550 ليرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.