اقتصاد

النفط قرب أقل سعر في 6 سنوات بفعل بيانات يابانية وتخمة المعروض

هبطت أسعار النفط يوم الاثنين لتقترب من أقل مستوى لها في ستة أعوام بفعل بيانات أظهرت أن اقتصاد اليابان ثالث أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم انكمش في الربع الثاني من العام.

وتفاقمت توقعات تخمة المعروض في الأسواق العالمية بعد زيادة أسبوعية جديدة لعدد منصات الحفر في الولايات المتحدة بما يشير إلى نمو الإنتاج فضلا عن تسجيل سلطنة عمان معدل إنتاج قياسيا تجاوز المليون برميل يوميا في يوليو تموز.

ونزل سعر الخام الأمريكي في عقود سبتمبر أيلول 65 سنتا إلى 41.85 دولار للبرميل بحلول الساعة 1155 بتوقيت جرينتش ليقترب من أدنى مستوى له في أكثر من ستة أعوام.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة لفترة قصيرة بفعل أنباء عن إغلاق مصفاة الشعيبة النفطية في الكويت بعد نشوب حريق.

وبلغ خام برنت في عقود أكتوبر تشرين الأول أعلى مستوياته أثناء الجلسة عند 49.44 دولار للبرميل عقب ورود أنباء الحريق لكنه تراجع إلى 49.05 دولار بحلول الساعة 1155 بتوقيت جرينتش منخفضا 14 سنتا عن الإغلاق السابق. وانتهى تداول عقود برنت تسليم سبتمبر أيلول يوم الجمعة.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين نزل سعر الخام الأمريكي أكثر من عشرة بالمئة بسبب المخاوف بشأن الإمدادات في الولايات المتحدة. وتراجع برنت بنحو أربعة بالمئة.

ومن المنتظر أن ينخفض الطلب على النفط في الأسابيع القليلة القادمة مع بدء المصافي أعمال الصيانة السنوية. وستغلق عدة مصافي أوروبية لأعمال الصيانة في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول ومن بينها منشآت تديرها رويال داتش شل وشتات أويل وتوتال.

 

Source : Reuters

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.