سعر الدولار واليورو

بيير اوميديار وقصة متجر e-Bay

 

من منا لم يسمع بالموقع الشهير اي بي – eBay هذا الموقع الذي يتم فيه آلاف عمليات البيع والشراء يومياً، فمن هو مؤسسه؟ وماهي قصة نجاحه؟

بيير اوميديار هو اسم مؤسس الموقع الالكتروني الشهير اي بي – eBay للمزادات، والذي يملك من العمر 48 عاماً، تُقدّر ثروته اليوم ب 8.5 مليار دولار، فماهي قصة نجاحه؟

في 21 حزيران 1961 ولد بيير في فرنسا من أبويين إيرانيين، وانتقل إلى الولايات المتحدة مع عائلته في سن السادسة، حيث كتب أول برنامج له على الكمبيوتر بغرض فهرسة الكتب في مكتبة مدرسته وهو في الرابعة عشر من العمر.

تخرج من جامعة تافتس (Tufts) عام 1988 حاصلاً على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، كما عمل لدى شركة آبل (Apple) وساعد بتأسيس شركة برمجيات تدعىe-shop (اي-شوب) في عام 1991، تم شراؤها لاحقاً من قبل مايكروسوفت (Microsoft) في عام 1996.

موقع اي بي – eBay الذي نعرفه الآن تم تأسيسه في عام 1995.

وبحلول نهاية عام 1998، كان لدى الموقع 2.1 مليون عضو مع إجمالي ربح 750 مليون دولار.

قصة التأسيس:

كان اوميديار في 28 من عمره عندما جلس في عطلة أسبوعية طويلة لكتابة برنامج الحاسوب الأصلي، والذي أصبح بالنهاية برنامج إنترنت من الصنف الممتاز أسماه Auction Web (موقع مزاد) ليكون كسوق على الانترنت وسمح للناس بوضع بضائعهم فيه.

لم يكن عند بداياته يتخيل أن يصبح مليارديراً من موقع صغير للمزايدات على الانترنت، كان هدفه الأكبر كسب بعض الوقت الإضافي مع حبيبته التي أصبحت بعد ذلك زوجته، وذلك من خلال إنشاء برنامج ممتاز يخلو من الأخطاء ويوفر الوقت الكبير الذي يهدر في التسوق.

سرعان ما أصبح الموقع ذو شعبية كبيرة واستقطب العديد من المشترين والبائعين، وبدأ الناس بعرض أشياء غريبة لبيعها وكان هناك مشترين لها بالفعل، كان المبدأ الاساسي في العمل هو الاعتماد على الثقة، فلم يقدم الموقع أية ضمانات على البضائع المقدمة، ببساطة هو فقط قدم مكاناً يجمع البائعين والمشترين فيه.

قد تم تصميم الموقع بدايةً لجمع رسوم رمزية على كل عملية بيع تتم، وكان هذا المال يستخدم لتوسيع الموقع ودفع ثمن الاستضافة والنطاقات.

في عام 1996 بعد أن اتت عدة شكاوى إلى الموقع في مضمونها يتذمر المتسوقين والباعة من بعضهم البعض أضاف بيير أداة جديدة تسمح للمشترين والبائعين بتقييم بعضهم البعض وذِكر تجاربهم السيئة أو الحسنة ، هذا المرفق جعل البيع أكثر أماناً.

في عام 1997، تم تغيير الاسم من Auction Web (موقع مزاد) إلى اي بي e-Bay وهو الاسم الذي كان يتداوله الناس للموقع منذ زمن طويل، كما بدء بصرف بعض المبالغ على التسويق وقام بعمل تصميم للشعار الخاص به. في هذا العام كانت هناك مفاجأة كبيرة وهي بيع مليون قطعة من عنصر واحد في الموقع وهذا العنصر كان نسخة من لعبة تسمى “الطائر الكبير Big Bird”

هذا وأصبح موقع اي بي – eBay في هذا العام من أكثر المواقع زيارة على شبكة الانترنت، مع وجود أكثر من 150،000 مستخدم يقومون بأكثر من 794،000 مزايدة في اليوم.

في المتوسط كان المتسوق على اي بي – eBay ينفق من وقته ما يزيد ب 3.5 ساعات في الشهر على متوسط وقت المتسوقين في أي موقع تسوق آخر.

في عام 1998 طرح بيير موقعه في البورصة، حين زاد عدد المشتركين في موقعه عن المليون مشترك، وفي نهاية هذا العام، كانت القيمة المقدرة لحصة بيير في أسهم موقعه ما يقارب ال 3 مليار دولار.

في البداية، كان بيير المدير والمسؤول، ثم بدأ بتعيين عاملين مشهود لهم بالخبرة والكفاءة، حيث قام بتعيين (ميج ويتمان) كمديرة تنفيذية للشركة، وفي عهدها واصل الموقع الازدهار والتألق، وتوسعت خدماته إلى أن وصل الموقع في العام 1999 إلى العالمية، حيث تم اطلاقه في كل من استراليا وكندا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة.

لم تكتفي الشركة بذلك بل سعت للتوسع أكثر. وفعلاً في عام 2000 بدأت الشركة بعمل صفقات شراء واستحواذ، فقامت بشراء half.com الموقع الشبيه بموقع أمازون Amazon)) الشهير وفي نفس العام طرحت خدمة Buy it Now (الدفع الفوري).

وفي عام 2002 قامت بشراء PayPal الموقع المتخصص بخدمات الدفع الالكتروني.

اذاً من بداياته المتواضعة وحتى الآن، أصبح موقع اي بي – eBay واحداً من أهم المواقع على شبكة الإنترنت فقد قام بعمل ثورة في التجارة الإلكترونية.

قصة نجاحه ولدت عشرات من المقلدين على أمل الاستفادة من جنون المزادات على الإنترنت، ولكن حتى مع زيادة المنافسة، لم يتباطأ نمو اي بي – eBay بأي شكل يذكر.

 

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.