سعر الدولار واليورو

مخاطر استخدام شبكات الانترنت اللاسلكية العامة

كم مرة انتظرت طويلاً في المطار وقررت استخدام شبكة الانترنت اللاسلكية للمطار ؟ كم مرة كان اختيارك للمطعم أو المقهى اعتماداً على توفيره لشبكة انترنت لاسلكية مجانية ؟

والآن هل لي بسؤالك ماذا تفعل حين تقوم بوصل جهازك الخلوي أو الحاسب المحمول بالانترنت في الشبكات العامة؟

أنا أعلم أنه ليس من شأني ولكن لابد لك من أن تعرف ما هي فاتورة استخدامك للانترنت من الشبكات العامة.

معظمنا لا يدرك مدى خطورة هذه الشبكات العامة ونفشل مرات عديدة في حل المشاكل الناجمة عنها.

الخطر الأكبر في الحقيقة أنك بمشاركتك للمعلومات من حاسبك إلى حاسب اخر ستجعلها مكشوفة ومن السهل الحصول عليها من أي جهاز آخر متصل بالشبكة نفسها .

هذا ما قام بتوضيحه ديفيد ميمون الأستاذ الجامعي في قسم الجرائم التكنولوجية في جامعة ميرلاند بقوله : ما يفعله المهاجمون هو اعتراض الاتصال بين حاسبك والحاسب الذي تحاول أخذ المعلومات منه أو إرسالها له وهكذا يستطيعون الحصول على كلمات المرور و أسماء المستخدم الخاصة بك .

ويوجد ثلاثة طرق للهجوم على جهاز المستخدم الموصول باحدى الشبكات العامة :

  • اعتراض طريق البيانات : و فيه يتم اعتراض المعلومات المتداولة بين جهازك والشبكة الموصول اليها وبهذا النوع يكون المهاجم قادر على الولوج إلى المعلومات الخاصة بك بغض النظر ان كانت المواقع التي تستخدمها مفتوحة أو مشفرة
  • البرمجيات الخبيثة : وهي الأخطر لأنها تمكن المهاجم من الحصول على كافة المعلومات على جهازك بالاضافة إلى مقدرته على سرقة ملفاتك وصورك وتشغيل الكاميرا الخاصة بجهازك و الميكروفون اذا استطاعو أن يدخلو إلى الخدمة السحابية لديك حيث من السهولة تنزيل البرمجيات الخبيثة على جهازك.
  • التحكم بالشبكة اللاسلكية : وهو يتضمن تسجيل مساحات واسعة من البيانات التي تنتقل عبر الشبكة وبعد ذلك يتم تحليلها للتخلص من البيانات التي بلا فائدة, وللأسف هذه الطريقة لا تعتبر مخالفة للقانون.

ولعلك تعتقد أن القراصنة يحتاجون لأجهزة كثيرة لمهاجمة بياناتك, بل على العكس تماماً فمجرد برمجيات بسيطة يمكن الوصول اليها وسيتم الأمر بسهولة.

بالنسبة لطريقة اعتراض البيانات يمكن لأي شخص شراء الادوات عبر الانترنت والعمل بها دون أن يكون خبيراً بمجال التقنيات.

كما أنه يوجد جهاز بث للاشارة ” Pineapple Wi-Fi ” يمكّن صاحبه من صنع موقع مشابه للموقع الذي يراسله المستخدمون للشبكة المتاحة وبالتالي يستقبل كافة البيانات التي يتم ارسالها.

pineapple-wi-fi-device-2-640x640

وبشكل عام يوجد صعوبة بالغة لاكتشاف القرصنة في الشبكات المفتوحة وسنعرض بمقال لاحق طرق الحماية منها.

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.