سعر الذهب

ماالسر وراء انخفاض سعر الذهب

تحركت أسعار الذهب بقوة يوم الجمعة، لكنها ظلت ثابتة عند المستويات الرئيسية حيث أدت سلسلة من القراءات الاقتصادية الضعيفة إلى إثارة المخاوف بشأن تباطؤ النمو وغذت الطلب على الملاذ الآمن على المعدن الأصفر.

وقال بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) إن الذهب شهد تخارج 70 مليار دولار خلال الأسبوع، مع تدفق 4.6 مليار دولار للسندات (منافس الذهب الأكبر)، وتخارج 2.6 مليار دولار من سوق الأسهم.

بينما تعرضت أسعار الذهب لضغوط بسبب بعض القوة في الدولار هذا الأسبوع، أثرت قراءات التصنيع والتوظيف التي جاءت أضعف من المتوقع على الدولار في الجلسات الأخيرة، بينما غذت أيضًا المخاوف من ركود محتمل هذا العام.

مع تصريحات الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى ضرب الذهب موجة تراجعات اليوم، مع انخفاض سعر الذهب في المعاملات الفورية عند الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش إلى 1,988 دولار للأوقية، مع انخفاض الذهب في المعاملات الآجلة لـ 1,999 دولار للأوقية.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الخميس أن مؤشر فيلادلفيا للتصنيع هبط أكثر من المتوقع في أبريل، بينما ارتفعت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية أكثر من المتوقع. كما تباطأت مبيعات المنازل في الولايات المتحدة بشكل كبير في مارس.

أدت القراءات إلى زيادة المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في أكبر اقتصاد في العالم وسط ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة. كما أدت قراءات التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع من المملكة المتحدة ومنطقة اليورو إلى ارتفاع التوقعات بمزيد من رفع أسعار الفائدة من البنوك المركزية في كل منهما ، مما يشير إلى زيادة الضغط الاقتصادي في الأشهر المقبلة.