سعر الذهب

دلائل ومؤشرات على استمرار الذهب بالارتفاع

من المتوقع أن يصل الذهب إلى مستويات الـ 2400 دولار للأوقية على مدى السنوات الخمس المقبلة، حيث تسعى دول مثل روسيا إلى إضعاف الدولار الأمريكي، بعد أن تم تسليح العملة الأمريكية في أعقاب الصراع الروسي في أوكرانيا. هذا وفقًا لبيير لاسوند، رئيس مجلس الإدارة الفخري لشركة Franco-Nevada والرئيس التنفيذي لشركة Fireside Investments، الذي اقترح ظهور نظام مزدوج للعملة بحلول عام 2028.

وقال لاسوند: “أعتقد أنه في السنوات الخمس المقبلة سنرى نظامًا مزدوجًا للدفع والعملة”. “ما يعجل، على مدى السنوات الخمس المقبلة، الوصول إلى مستويات الـ 2300 دولار إلى 2400 دولار للذهب، خاصة مع استمرار الحرب في أوكرانيا”.

 

 

مشتريات مكثفة من البنوك
في حديثه في مؤتمر BMO للمعادن، لاحظ لاسوند أن البنوك المركزية تشتري المزيد من الذهب مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في جميع أنحاء العالم.

كان شراء الذهب من البنوك المركزية في عام 2022 هو الأعلى منذ عام 1950، حيث اشترت البنوك 1136 طنًا.

قال لاسوند، الذي لديه خمسة عقود من الخبرة في صناعات التمويل والتعدين، إنه من المرجح أن البنوك المركزية، خاصة في مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، ستشتري الذهب كمقدمة لخلق بديل للدولار الأمريكي كعملة احتياطية.
وزعم أن “هذه البنوك المركزية تشتري الذهب كعملة احتياطية”، قائلاً: “هل سيستخدمون الذهب لدعم عملة جديدة ؟ نحن لا نعرف… على الرغم من أنني أعتقد أنه في نهاية المطاف، سينتهي بك الأمر إلى عالم مزدوج من حيث نظام الدفع والعملة التي تستخدمها الدول في التسويات المختلفة، وهذا ليس جيدًا للدولار، بل في صالح الذهب.”

شعور بالقلق
وفقًا لـ لاسوند، تشعر دول البريكس بالقلق بشأن نفوذ الولايات المتحدة في شؤونها، وسيساعدها الانفصال عن الدولار الأمريكي على اكتساب المزيد من الحكم الذاتي.

وقال “على وجه الخصوص الصين، ولكن [أيضًا] روسيا والهند وبعض الدول الأخرى بصدد إنشاء نظام دفع مزدوج، للعملة، لمواجهة الدولار الأمريكي”.

الركود وانهيار سوق الأسهم
وبحسب لاسوند، سيحدث ركود وانهيار في سوق الأسهم في عام 2023. وأشار إلى أن الفوضى الاقتصادية التي ستنتج ستفيد الذهب.

وزعم “أعتقد أنك سترى الاقتصاد الأمريكي يدخل في ركود في الربعين المقبلين، وسيكون ركودًا كبيرًا إلى حد ما”. “كل التوقعات تبالغ في الأرباح. ومع ذلك سترى مؤشر S&P ينخفض بنحو 30 بالمائة.”

قال لاسوند إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيرد على الركود بخفض أسعار الفائدة، ولكن “ليس بالسرعة الكافية”. وهذا بدوره من شأنه أن يضر بالدولار الأمريكي، ويتسبب في تدفق المستثمرين على الذهب.