سعر الدولار واليورو

ضمن المعطيات الحاليه / هل تتلاشى هيمنة الدولار مستقبلا

يبدو أن دلائل الركود التي يراها الجميع باتت أقرب من أي وقت مضى في ظل استمرار تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وتمتد المخاوف من الأسهم والاقتصادات إلى أقوى عملة عالمية، حيث يقول الخبراء الاستراتيجيون في بنك ويلز فارجو ان العملة الأمريكية ستفقد هيمنتها تدريجيا خلال العام المقبل مع انزلاق الاقتصاد الأقوى إلى هوة الركود.

وتوقع ويلز فارجو سيناريو أخر للدولار قبل أن يتلاشى الركود الاقتصادي في 2023 من هيمنته حيث قال ويلز فارجو إن هيمنة الدولار سوف تتضاءل العام المقبل بمجرد أن ينزلق الاقتصاد الأمريكي إلى الركود.

وقال ويلز فارجو أن الربع الأول يمكن أن يشهد من العام المقبل الزيادة الأخيرة للدولار قبل أن تمثل آفاق النمو الأضعف نقطة تحول رئيسية ليبدأ الدولار في التراجع والتخلي عن الهيمنة.

الهيمنة تتضاءل
يقول الخبراء الاستراتيجيون في ويلز فارجو ارتفع الدولار في عام 2022، لكنه تراجع مؤخرًا على أمل أن يتراجع بنك الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة.
وسوف تتضاءل هيمنة الدولار العالمية على العملات الأخرى العام المقبل بمجرد أن ينزلق الاقتصاد الأمريكي إلى الركود، وفقًا لـ ويلز فارجو.

لكن استراتيجيي البنك قالوا في مذكرة إن العملة الأمريكية ستشحن مرة أخيرة في الأسابيع المقبلة قبل أن تصل إلى نقطة التحول تلك.

نوبة أخيرة
كتب فريق الاقتصاديين في ويلز فارجو: “يمكن أن تواجه العملة الأمريكية نوبة أخيرة من القوة المتجددة قبل الدخول في فترة دورية من الانخفاض مقابل معظم العملات الأجنبية”.

شارك المحللون الاستراتيجيون بقيادة نيك بينبروك وبريندان ماكينا وجيسيكا جو توقعاتهم للعملة – بعنوان “حركة أخيرة قبل تراجع الدولار الأمريكي” – كجزء من التوقعات الاقتصادية للبنك لعام 2023.

ويتوقعون أن يرتفع الدولار على الأرجح بنسبة 2٪ في الربع الأول من عام 2023، قبل أن ينخفض بنسبة 10٪ تقريبًا، وفق المحللون الاستراتيجيون بقيادة نيك بينبروك وبريندان ماكينا وجيسيكا جو

ورجح المحللون الاستراتيجون في البنك أن تنزلق الولايات المتحدة إلى الركود في النصف الثاني من عام 2023، مما سيؤثر على الدولار مع تراجع الثقة الاقتصادية.

تلاشى مرونة الاقتصاد
قال المحللون الاستراتيجيون بقيادة نيك بينبروك وبريندان ماكينا وجيسيكا جو: “مرونة الاقتصاد الأمريكي الذي دعم العملة الأمريكية في عام 2022 يجب أن تبدأ في التلاشي، ونعتقد أن آفاق النمو المتضائلة ستشكل نقطة انعطاف للدولار”.

قفز مؤشر الدولار الأمريكي – الذي يقيس قيمة العملة مقابل سلة من ست عملات أخرى – بنسبة 8.9٪ منذ بداية العام حتى تاريخه، مدفوعاً بالتشديد النقدي القوي للاحتياطي الفيدرالي.

ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة من 0.25٪ إلى 4.5٪ هذا العام، مما يجعل العملة الأمريكية أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب الباحثين عن عوائد أعلى.
لكن الدولار فقد بعضا من بريقه منذ بداية نوفمبر، حيث هبط بنسبة 6.7٪. يتقبل المستثمرون بشكل متزايد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في التخفيف من حملته المشددة حيث ينزلق التضخم بعيدًا عن أعلى مستوياته في أربعة عقود.

انتعاش قريب .. لكن مؤقت
يتوقع Wells Fargo أن ينتعش الدولار في بداية العام المقبل، حيث يتحدى بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات السوق هذه من خلال المضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة لضمان انخفاض التضخم نحو المستوى المستهدف 2٪.

وقال الاقتصاديون بالبنك “من المرجح أن يواصل بنك الاحتياطي الفيدرالي موقفه المتشدد بشأن السياسة النقدية في الوقت الحالي”.

وأضاف المحللون الاستراتيجيون بقيادة نيك بينبروك وبريندان ماكينا وجيسيكا جو “نعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة أكثر مما يتم تسعير الأسواق المالية له، وفي الواقع أكثر تشديدًا من العديد من البنوك المركزية الأخرى.”

وقال محللو البنك: “بشكل عام، نعتقد أن مؤشر الدولار الأمريكي المرجح للتجارة يمكن أن يرتفع بنسبة 2٪ عن المستويات الحالية حتى نهاية الربع الأول من عام 2023”.

تحذير.. الارتفاع قصير
وحذر ويلز فارجو من أن هذا الارتفاع القصير من المرجح أن تتبعه فترة من الضعف الكبير حيث تثير مخاوف الركود المستثمرين، وفق المحللون الاستراتيجيون بقيادة نيك بينبروك وبريندان ماكينا وجيسيكا جو.

توقع اقتصاديو ويلز فارجو أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفف من ارتفاعاته لأسعار الفائدة في أواخر العام المقبل، مما قد يزيد من الضغط على الدولار متجهًا إلى عام 2024.

وقال فريق ويلز فارجو: “نتوقع أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في تيسير السياسة النقدية عن طريق خفض أسعار الفائدة المرجعية”.

“مع تأرجح فروق النمو وفروق أسعار الفائدة مقابل الدولار بحلول أوائل عام 2024، نتوقع أن يكتسب انخفاض الدولار زخمًا ويصبح أكثر وضوحًا”وفق المحللون الاستراتيجيون في البنك.

وقال المحللون الاستراتيجيون بقيادة نيك بينبروك وبريندان ماكينا وجيسيكا جو: “نتوقع تراجع الدولار الأمريكي بنسبة 9.5٪ بنهاية عام 2024