سعر الذهب

انخفاض سعر الذهب والدولار بآن واحد _ الخميس 10/11/2022

قبل لحظات قليلة من بيانات التضخم الأمريكية المرتقبة، يخيم الآن على الأسواق حالة من الحذر، إذ يتأرجح مؤشر الدولار صعودًا وهبوطًا، وفي الوقت نفسه ما زال الذهب مستقرًا الآن دون وجهة هو الآخر.

وتتحرك أسعار الذهب الآن ضمن نطاق ضيق نسبيا وسط توخي الحذر قبيل نشر بيانات التضخم الأمريكية التي قد تؤثر على قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي المستقبلية بشأن رفع أسعار الفائده

الذهب الآن
وكشفت تعاملات العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات، اليوم الخميس، عن تراجع المعدن الأصفر بنسبة 0.1% نزولا إلى مستويات دون الـ 1711 دولار للأوقية.

وفي المقابل استقرت XAU/USD – العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم على صعود طفيف بنسبة 0.01% إلى مستويات قرب الـ 1708 دولار للأوقية.

الدولار الآن
وفي المقابل انخفض مؤشر الدولار وسط انحسار التوقعات باستمرار التشديد من جانب الفيدرالي الأمريكي، في ظل توجهات الناخبين الأمريكيين صوب تتويج الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي.

ويعارض الجمهوريين سياسة الديمقراطيين الرامية إلى رفع الفائدة لمواجهة التضخم، وهو ما منح الأسواق دفعة قوية للأمام، حيث ارتفعت الأسهم الأمريكية في ظل توجه استطلاعات الرأي لفوز الجمهوريين.

وانخفض مؤشر الدولار قليلاً خلال هذه اللحظات قرب مستويات 110.335 نقطة بانخفاض 0.15% مقابل سلة من العملات الرئيسية، لكنه يتداول قرب أدنى مستوياته في أكثر من شهر.

بيانات التضخم
ومن المقرر صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة لشهر أكتوبر تشرين الأول الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. ويتوقع الخبراء تراجع معدل التضخم الأساسي على الأساسين الشهري والسنوي.

وتتركز أهمية بيانات التضخم في الحصول على إشارات حول حجم الحركة القادمة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

وتشير توقعات الأسواق إلى أن التضخم قد لا يتباطأ بالشكل الكافي الذي يدفع الفيدرالي الأمريكي نحو التوقف عن رفع أسعار الفائدة، مع انقسام التوقعات لمقدار الرفع بالاجتماع المقبل بين 75 نقطة أساس للمرة الخامسة و 50 نقطة أساس، والتي ستكون بمثابة إشارة إلى توجه البنك إلى إبطاء وتيرة التشديد النقدي خلال اجتماعاته المقبلة.

توقعات السوق
قال إستراتيجي السوق في آي جي، ييب جون رونغ: “تمكن الذهب من الإغلاق بالقرب من أعلى مستوى له في 3 أسابيع أمس الإثنين، ووصل إلى مقاومة حول 1680 دولارًا، مما يحتمل أن يحفّز بعض الانتظار والترقب لحافز أكبر من أجل تسجيل صعود جديد”.

ويقول ييب جون رونغ: “قد تؤدي قراءة التضخم الأعلى من المتوقع إلى إثارة المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة بشكل أكبر، الأمر الذي سيوفر خلفية سلبية للذهب الذي لا يحقق عائدًا”.