سعر الذهب

تقلبات بسعر الذهب تنتهي بانخفاضه _ الأربعاء 9/11/2022

يبدو أنه بات مشهدًا مكررًا أن يبدأ الذهب التعاملات المبكرة على تراجع مع انتفاضة مؤقتة للدولار، قبل أن ينتفض الذهب بقوة نحو تسجيل مكاسب قوية.

ومنذ يوم الجمعة الماضي، دخل الذهب في موجة من التقلبات اليومية، إلا أنها دائمًا ما انتهت بمكاسب قياسية.

 

الذهب الآن
وكشفت تعاملات العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، عن تراجع المعدن الأصفر في حدود 4 دولارات ما يعادل 0.2% نزولا إلى مستويات دون الـ 1713 دولار للأوقية.

وفي المقابل انخفضت XAU/USD – العقود الفورية للذهب دولار أمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم في حدود دولارين، أو ما يعادل 0.1% إلى مستويات قرب الـ 1710 دولار للأوقية.

الدولار الآن
وفي المقابل ارتفع مؤشر الدولار وسط انحسار التوقعات باستمرار التشديد من جانب الفيدرالي الأمريكي، في ظل توجهات الناخبين الأمريكيين صوب تتويج الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي.

ويعارض الجمهوريين سياسة الديمقراطيين الرامية إلى رفع الفائدة لمواجهة التضخم، وهو ما منح الأسواق دفعة قوية للأمام، حيث ارتفعت الأسهم الأمريكية في ظل توجه استطلاعات الرأي لفوز الجمهوريين.

وارتفع مؤشر الدولار مؤقتا خلال هذه اللحظات قرب مستويات 109.8 نقطة بارتفاع 0.15% مقابل سلة من العملات الرئيسية، لكنه يتداول قرب أدنى مستوياته في أكثر من شهر.

ماذا حدث؟
ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 35 دولارًا في ختام تعاملات أمس الثلاثاء مع تراجع العملة الأميركية، لتسجل أعلى مستوى في شهر.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه التجّار بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، والتي قد تؤثّر في قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع سعر الفائدة.

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب بنسبة 2.1%، ما يعادل 35.50 دولارًا، ليصل إلى 1716 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ 6 أكتوبر 2022.

زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 2.2%، ليصل إلى 1713.14 دولارًا للأوقية، وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات الإثنين على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي، في ظل مخاوف من ركود اقتصادي، وتراجع الدولار الأميركي.

وفي المقابل، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة بنسبة 0.5%، ليصل إلى 109.572 نقطة.

توقعات السوق
قال إستراتيجي السوق في آي جي، ييب جون رونغ: “تمكن الذهب من الإغلاق بالقرب من أعلى مستوى له في 3 أسابيع أمس الإثنين، ووصل إلى مقاومة حول 1680 دولارًا، مما يحتمل أن يحفّز بعض الانتظار والترقب لحافز أكبر من أجل تسجيل صعود جديد”.