سعر الدولار واليورو

انخفاض سعر الدولار الأمريكي لهذا اليوم الاثنين 1/8/2022

انخفض الدولار الأمريكي يوم الاثنين، متراجعًا بشكل خاص مقابل الين الياباني حيث أعاد السوق تقييم مسار التضييق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

في الساعة 03:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:15 بتوقيت جرينتش)، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.2 ٪ إلى 105.535، بعد انخفاضه إلى 105.490، وهو مستوى لم نشهده منذ 5 يوليو.

الاقتصاد الأمريكي يترنح
وقد قدمت البيانات الصادرة يوم الجمعة صورة تضخم مختلطة، حيث أظهر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي أسرع تضخمًا منذ عام 2005 بينما أظهر التقرير النهائي لجامعة ميتشجان تراجعًا في توقعات التضخم الاستهلاكية.

ومع ذلك، فإن إصدار الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي الضعيف للغاية في الربع الثاني من الولايات المتحدة قد خلق انطباعًا بأن الاحتياطي الفيدرالي قد قام الآن بمعظم عمليات التشديد، حيث بدأ الاقتصاد يشعر بآثار الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة.

وسيكون التركيز الاقتصادي الكبير لهذا الأسبوع على تقرير الوظائف الأمريكي الشهري يوم الجمعة، مع توقع خلق 250 ألف وظيفة في يوليو، بانخفاض عن 372 ألف وظيفة مضافة الشهر السابق.

وصرح المحللون لدى مؤسسة أي إن جي في مذكرة أن المستثمرين يتوقعون في الأسابيع المقبلة “حساسية متزايدة لتوقعات أسعار الفائدة والدولار لنقاط البيانات الواردة”. و”من وجهة نظرنا، يعني هذا أن التقلبات في أزواج الدولار من غير المرجح أن تنحسر في المدى القريب.”

الدولار أمام العملات الأخرى
كذلك، انخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.8٪ إلى مستوى 132.12، أعلى بقليل من أدنى مستوى له في ستة أسابيع في وقت سابق من الجلسة، وكان الين الياباني هو المستفيد الرئيسي من انخفاض توقعات أسعار الفائدة الأمريكية. وقد أدى ذلك إلى انخفاض في عوائد سندات الخزانة، مما أدى إلى تضييق فجوة العائد التي انفتحت بين الولايات المتحدة واليابان والتي ساعدت في دفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني إلى أعلى مستوى له خلال 24 عامًا.

وعلى صعيد آخر، ارتفع زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.1٪ إلى 1.0230 مستفيدًا من ضعف الدولار، لكن المكاسب كانت ضعيفة بعد أن عانت مبيعات التجزئة الألمانية من أكبر انخفاض سنوي لها منذ عقود في يونيو.

وانخفضت المبيعات في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بنسبة 8.8٪ عن العام السابق، وهي الأكبر منذ أن بدأت ديستاتيس في تجميع بيانات مبيعات التجزئة لعموم ألمانيا في عام 1994، بينما انخفضت بنسبة 1.6٪ على أساس شهري، حيث أثر التضخم المتفشي على القوة الشرائية للمستهلكين
في حين ارتفع زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 1.2195 قبل اجتماع بنك إنجلترا يوم الخميس، حيث تتزايد التوقعات بأن صانعي السياسة سيوافقون على رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة لمكافحة التضخم المرتفع.

وارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي بنسبة 0.4٪ إلى 0.7010 بعد أن لامس أعلى مستوى له في ستة أسابيع عند 0.7032 في الجلسة السابقة مع توقع البنك الاحتياطي الأسترالي زيادة أخرى بمقدار نصف نقطة يوم الثلاثاء.

وارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.1٪ إلى 6.7533 بعد أن أظهر استطلاع خاص أجرته كايكسين يوم الاثنين أن نشاط التصنيع نما بشكل أبطأ من المتوقع في يوليو، بينما أشار الاستطلاع الرسمي يوم الأحد إلى انكماش القطاع فعليًا الشهر الماضي.