سعر الدولار واليورو

ومازال الدولار يتصدر بقية العملات صعودا

📌📌  لم تستمر احتفالات الذهب أو معاناة الدولار فترة طويلة، حيث عاد مؤشر الدولار قويًا ولم يستسلم لموجة طويلة من التصحيح، ليعاود الارتفاع صوب أعلى مستوياته خلال 20 مرة أخرى.

وفي المقابل ترجل الذهب عن جواد الارتفاعات بفعل استمرار تصريحات مسؤولي الفيدرالي الأمريكي التي تسعر زيادة قوية في الفائدة خلال الاجتماع المقبل، يأتي ذلك تزامنا مع صدور بيانات تضخم كارثية في بريطانيا.

 

📌  بيانات كارثية
ورتفع التضخم في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوياته في 40 عامًا خلال مايو، مع استمرار تأثير أسعار الغذاء والطاقة المرتفعة على أزمة تكلفة المعيشة.

وأظهرت بيانات اليوم الأربعاء ارتفاع أسعار المستهلكين 9.1% في مايو على أساس سنوي، وهو المستوى الأعلى منذ فبراير 1982، بما يتوافق مع توقعات المحللين، وأعلى بشكل طفيف عن التضخم البالغ 9% في أبريل.

وعلى أساس شهري، فقد ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.7% في مايو، وهو ما يتجاوز التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعها 0.6%، بعدما سجلت زيادة شهرية 2.5% في أبريل.

وفي الأسبوع الماضي، رفع بنك إنجلترا الفائدة للاجتماع الخامس على التوالي، وحذر من أن التضخم سوف يصل إلى 11% هذا العام.

 

📌  75 نقطة أساس
وقال ستاندرد تشارترد إن الدولار الأمريكي يمتلك مساحة إضافية للصعود 5% أو أكثر، في حال تشدد الظروف المالية بشكل كافٍ مع استمرار رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة.

وقال المحلل استراتيجي ستيف إنجلاندر في بنك ستاندرد تشارترد أن أداء مؤشر الدولار كان يرتبط بشكل وثيق على مدى العام الماضي بالظروف المالية.

وأضاف المحلل في ستاندرد تشارترد: “الارتباط المشترك بين الظروف المالية وأسعار الأسهم والدولار الأمريكي يعود على الأرجح إلى أنهم يستجيبون لنفس توقعات السياسة الاقتصادية والنقدية”.

وقال المحلل استراتيجي ستيف إنجلاندر ونحن نفترض أن هذه العلاقة القوية سوف تستمر في هذه الدورة الاقتصادية.

📌  لمحة عامة
سجل مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسة بأكثر من 10% على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، ليظل قرب أعلى مستوياته منذ عام 2002.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة 75 نقطة أساس في الشهر الجاري لأول مرة منذ عام 1994، بعد زيادتين بمقدار 25 و50 نقطة أساس في مارس ومايو على الترتيب.

 

📌  توجهات الفيدرالي
وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توم باركين إنه من المنطقي أن يقوم البنك المركزي برفع معدلات الفائدة بمقدار 50 أو 75 نقطة أساس في اجتماع شهر يوليو المقبل.

وفي المقابل يعتقد جيمس بولارد رئيس الفيدرالي في سانت لويس أن البنك يمكنه رفع الفائدة بسرعة هذا العام.

وقال كريستوفر والر محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إنه يدعم زيادة أخرى في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي في يوليو إذا ظهرت بيانات اقتصادية كما يتوقع.

وفي المقابل تعهد جيروم باول باستمرار رفع أسعار الفائدة حتى يكون هناك دليل واضح ومقنع على تراجع التضخم، وقال إن هناك احتمالية لفرض زيادة أخرى بمقدار 75 أو 50 نقطة أساس، في الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو.

 

📌  الذهب الآن
ونزل الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء بأكثر من 13 دولار أو ما يعادل 0.8% حيث تراجع سعر التسليم الفوري للأوقية إلى مستويات قرب 1825 دولار، بينما أنهى تعاملات أمس على تراجع طفيف في حدود 0.1% عند مستويات 1838 دولار للأوقية.

حافظ جولدمان ساكس (NYSE:GS) على السعر المستهدف للمعدن النفيس لمدة 12 شهرًا عند 2500 دولار، بينما عدل جولدمان مستهدفاته لأجل ثلاثة وستة أشهر إلى 2100 دولار و2300 دولار، بدلاً من 2300 دولار و2500 دولار.

وتوقع جولدمان ساكس في مذكرة انتعاش الطلب على الذهب في الأسواق الناشئة خلال النصف الثاني من العام، وأضاف أن تراجع أسعار المعدن الأصفر يعود إلى صدمة كبيرة تتعلق بالثروة على خلفية ضعف اليوان عقب التداعيات الاقتصادية لعمليات الإغلاق المرتبطة بالوباء في الصين.

📌  الدولار الآن
وفي المقابل من تراجعات الذهب ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي بقوة خلال هذه اللحظات بأكثر من 0.4% ليرتفع مقابل سلة من العملات إلى مستويات قرب مستويات 14.8 نقطة.

يأتي ذلك تزامنا مع تراجع محدود في العائد على سندات الخزانة الأمريكية التي تتداول بالقرب من أعلى مستوياتها خلال 11 عام، حيث بلغ العائد على سندات الخزانة اجل 10 سنوات 3.23%