سعر الدولار واليورو

الدولار الامريكي متأهب لحمام دماء ضد المنافسين

يبدو أن الدولار الأمريكي على موعد من جولة جديدة لتهشيم عظام المنافسين، وسط ترقب لخطوة الفيدرالي المقبلة عقب اشتعال معدلات التضخم، واعتراف المسؤولين الأمريكيين أن التضخم ربما يكون قد خرج عن السيطرة.

تتأهب الأسواق للأسوأ بعد عاصفة بيانات التضخم نهاية الأسبوع الماضي، والتي دفعت بالأسواق إلى إعادة تسعير معدلات الفائدة في الأيام المقبلة من 50 نقطة أساس إلى توقعات باتجاه 75 نقطة أساس.

وأفقدت البيانات السلبية والتوقعات بشأن قرار الفيدرالي سوق الأسهم والأصول عالية المخاطر توازنها، بينما اشتعلت أسعار الدولار والعائد على سندات الخزانة الأمريكية.

الدولار
وأنهى مؤشر الدولار الأمريكي تعاملات الجمعة على ارتفاعات قوية للغاية مسجلًا صعودًا بنسبة 1% وصولا إلى مستويات أعلى الـ 104 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية.

ويتجه الدولار صوب أعلى مستوياته خلال 20 عامًا عند مستويات الـ 105 نقطة مدعوما بتوقعات زيادة كبيرة في معدلات الفائدة، وارتفع مؤشر الدولار من قاع 101.8 نقطة في الأسبوع الماضي إلى المستويات الحالية بزيادة 4.7%.

ويتداول مؤشر الدولار حاليا قرب أعلى مستوياته منذ 12 مايو الماضي حينما لامس مستويات 105 نقطة.

وفي المقابل ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي إلى مستويات 3.163 % والتي تعد الأعلى منذ يناير 2018

ماذا حدث؟
تعرضت وول ستريت لعاصفة من التراجعات يوم الجمعة الماضي عقب بيانات تضخم كارثية دفعت المتداولين إلى هجرة الأصول عالية المخاطر والتوجه للملاذات كالذهب والدولار.

ونزل مؤشر داو جونز الصناعي 2.7% أو 880 نقطة وانخفض ناسداك لأسهم التكنولوجيا 415 نقطة أو 3.5% بينما تراجع ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 2.9% و 117 نقطة.