سعر الدولار واليورو

ارتفاع كل من سعر الذهب والدولار _ الأحد 12/6/2022

يبدو أن القادم ليس الأفضل، وأن الأسوأ لم يأتي بعد حيث قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي إن المؤسسة تتوقع المزيد من خفض توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي عن العام الجاري في الشهر المقبل.

وقال جيري رايس أن التوقعات العامة لا تزال تشير إلى النمو في جميع أنحاء العالم، وإن كان بشكل أبطأ من التوقعات السابقة، لكن بعض البلدان قد تواجه ركودًا اقتصادياً.

ومن شأن ذلك أن يمثل التخفيض الثالث لتوقعات صندوق النقد الدولي بشأن النمو العالمي هذا العام، حيث خفض الصندوق تقديراته للنمو الاقتصادي في أبريل بمقدار 0.8% ليصل إلى 3.6% في عام 2022، بعد عملية خفض في يناير.

الذروة لم تأتي
بينما يرى الخبير الاقتصادي محمد العريان أن التضخم في الولايات المتحدة لم يصل إلى الذروة حتى الآن، مع توقعات استمرار صعود تكاليف الطاقة.

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة أليانز (TADAWUL:8040): “ما يقلقني هو أن قراءة التضخم لشهر يونيو على أساس شهري ستكون أسوأ من مايو، أولئك الذين قالوا إن التضخم قد بلغ ذروته وأنه يتباطأ قد يضطرون إلى تغيير رأيهم”.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 8.3% في أبريل الماضي على أساس سنوي، مقابل 8.5% في مارس السابق له، لكنه لا يزال قريبًا من أعلى مستوى في 40 عامًا.

وقال العريان لن أشعر بالمفاجأة إذا رأيت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 8.5% في مايو، لأن محركات التضخم آخذة في الارتفاع، حيث إن أسعار الطاقة قد ترتفع بشكل كبير على أساس شهري، كما نرى ضغوطا متعلقة بالمساكن والطعام، وبالتالي من السابق لأوانه اعتبار أن التضخم وصل للذروة.

الخطر الأكبر
وقالت وحدة إدارة الثروات في سيتي جروب (NYSE:C) إن الاحتياطي الفيدرالي يعتبر أكبر المخاطر التي تواجهها أسواق الأسهم والسندات، مع مساعي كبح التضخم.

وأوضح تقرير الشركة عن توقعات منتصف العام، أن سيتي جروب تتوقع استمرار النمو الاقتصادي في حال ظل الإنفاق الاستهلاكي قوياً وحال تعديل الاحتياطي الفيدرالي موقفه القوي ضد التضخم.

وقال ديفيد بايلين كبير مسؤولي الاستثمار في الوحدة أن المستثمرين يحاولون رصد ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي يمر بفترة من النمو البطيء أم أنه يتجه نحو الركود الناجم عن تشديد السياسة النقدية بشكل حاد من جانب الفيدرالي.

الدولار يتوحش والذهب يرتفع

ارتفعت أسعار الذهب بعدد بيانات التضخم في الولايات المتحدة وعقب قرار السياسة النقدية في منطقة اليورو، وكان الإقبال على المعدن النفيس قد تأثر سلبًا بارتفاع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية، بالإضافة إلى استقرار نسبي للعائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عند 3%.

وجاء قرار البنك المركزي الأوروبي وقف برنامج شراء الأصول بداية من الأول من شهر يوليو المقبل، مع رفع معدلات الفائدة في وقت لاحق من نفس الشهر، بالإضافة إلى زيادة إضافية في سبتمبر.

ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس ليصل إلى 1,875.20 دولار للأوقية وصعد مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية عند 104.235

جاء ت ارتفاعات الدولار القوية بدعم من صعود العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات التي تتداول قرب قمة 3 سنوات أعلى مستويات 3.165%.

وفي المقابل يتداول الدولار قرب أعلى مستوياته خلال 3 أسابيع في محاولة لاختبار مستويات الـ 105 نقطة التي وصل إليها الشهر الماضي حينما قفز أعلى مستوياته في 20 عام.