اقتصاد

الروبل الروسي في المقدمه رغم العقوبات _ الاثنين 16/5/2022

لا شك أن الدولار الأمريكي أقوى العملات على الإطلاق مدعوما بمؤشرات أقوى اقتصاد في العالم، بيد أن الارتفاعات الأخيرة التي تعيشها العملة الروسية في ظل سيل من العقوبات دفعت الكثيرمن المراقبين للإشادة بالروبل الروسي.

تأتي ارتفاعات الروبل خلال تعاملات اليوم الإثنين تزامنا وتراجع مؤشر الدولار في حدود 0.13% مقابل سلة من العملات الرئيسية دون مستويات الـ105 نقطة، بينما لا يزال قرب أعلى مستوياته في نحو 20 عامًا.

 

تجاوز الأزمات
لم تتوقف ارتفاع العملة الروسية التي تعيش تحت ضغوطات لعل أقلها حاليا هو تجميد ما يقرب من نصف احتياطيات المركزي الروسي التي سجلت ما يربو عن 640 مليار دولار.

ونجح الروبل الروسي خلال تعاملات اليوم الإثنين في الوصول إلى اعلى مستوياتها مقابل الدولار الأمريكي في أثر من 27 شهر وتحديدًت منذ فبراير 2020 ليتجاوز مستويات ما قبل إعلان كورونا وباءًا عالميًا.

 

الأفضل في العالم
وتم تصنيف الروبل وفقًا للأداء منذ بداية العام كأفضل العملات مقابا الدولار الأمريكي متجاوزًا العديد من عملات الأسواق الناشئة وعلى رأسها الريال البرازيلي.

ونجح الروبل خلال تعاملات اليوم في الوصول إلى مستويات 62.7741 روبل للدولار قبل أن يقلص جانبًا من تلك المكاسب حيث يحوم قرب مستويات 63.8485 خلال هذه اللحظات.

وارتفع الروبل مقابل الدولار في حدود 16% منذ بداية العام الجاري 2022وحتى تعاملات اليوم الإثنين صعودًا من مستويات 74.6539 روبل / دولار إلى المستويات الحالية.

 

اجراءات حاسمة.. ولكن
جاءت مكاسب الروبل نتيجة سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للدفاع عن العملة المتدهورة في أعقاب العقوبات الغربية القاسية غير المسبوقة.

ويرى خبراء أن قيود رأس المال التي فرضتها روسيا على الروبل والقرارات الأخرى التي اتخذتها موسكو تزامنا مع قرار بوتين بحصر قبول الروبل كوسيلة للدفع من الدول غير الصديقة للحصول على الغاز.

يقول المحللون الاستراتيجيون إن الارتفاع ليس ذا مصداقية لأن العديد من متاجر تداول العملات توقفت عن التعامل في الروبل على أساس أن قيمته التي تظهر على الشاشات ليست السعر الذي يمكن التداول به في العالم الحقيقي.

 

بوتين يتباهى
وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن سعر صرف العملة الروسية الوطنية الروبل آخذ في التعزيز، ويمثل أحد أفضل الديناميكيات في العالم.

وأكد بوتين في وقت سابق أن ذلك يأتي على خلفية تحسن ميزان التجارة الخارجية الإيجابي القياسي حيث يرتفع سعر صرف العملة الوطنية أيضا.

وقال بوتين أن التضخم الأسبوعي في روسيا يتباطأ هو الآخر، حيث انخفضت معدلاته خلال الشهر الماضي عدة مرات مقارنة بشهر مارس.