صحة و علوم

ون ويب البريطانيه تطلق 36 قمرا صناعيا لتوفير الانترنت المجاني حول العالم

نقل صاروخ روسي من طراز “سويوز”، 36 قمرًا اصطناعيًا جديداً لحساب الشركة البريطانية “وان ويب OneWeb” إلى المدار، مما يجعل الشركة تقطع أكثر من نصف الطريق نحو هدفها المتمثل في توفير الإنترنت بالنطاق العريض على المستوى العالمي.

وتعمل الشركة التي مقرها في لندن على استكمال بناء كوكبة من الأقمار الاصطناعية التي تضعها في مدار أرضي منخفض وتوفر نطاقًا عريضًا محسّنًا وخدمات أخرى للبلدان في جميع أنحاء الكوكب.

وتخطط الشركة البريطانية لتشغيل خدمة الإنترنت التجارية العالمية الخاصة بها بحلول العام المقبل عبر نحو 650 قمرًا اصطناعيًا.

وتعد هذه سادس عملية إطلاق للأقمار الاصطناعية التي تُنفَّذ لحساب «وان ويب» هذه السنة، بعد العملية الأولى في الأوّل من تموز.

ومع هذه المهمة الأخيرة صار لديها الآن ما مجموعه 394 قمرًا اصطناعيًا في المدار.

وفي غضون ذلك، انطلق الصاروخ الروسي الذي تشغله شركة “أريان سبيْس” الأوروبية الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش من قاعدة بايكونور الفضائية التي تستأجرها موسكو في كازاخستان.

وكتبت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس بعد الإطلاق على حسابها على توتير: “انطلق!”

وتتنافس “وان ويب” في السباق لتوفير إنترنت سريع للمناطق النائية في العالم عبر الأقمار الاصطناعية مع المليارديرين إيلون ماسك وجيف بيزوس رئيس أمازون.
وارتبطت أريان سبيْس التي عملت مع روسيا لما يقرب من عقدين، بعقود لإطلاق 16 مركبة سويوز بين ديسمبر/ كانون الأول 2020 ونهاية عام 2022.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلقت “وان ويب” 34 قمرًا اصطناعيًا جديدًا في مدار حول الأرض من قاعدة إطلاق الصواريخ الفضائية في كازاخستان.
كما أطلقت في مارس/ آذار الماضي، 36 قمرًا اصطناعيًا إلى مداراتها من موقع إطلاق مركبات فضائية في أقصى شرق روسيا.
ما هي البلدان المستهدفة؟

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت وان ويب إن إطلاقًا من الشرق الأقصى الروسي سيسمح لها بتوفير الاتصال في كل مكان شمال خط عرض 50 درجة.

وأدرجت وان ويب المملكة المتحدة وألاسكا وشمال أوروبا وغرينلاند وأيسلندا وجميع الولايات الأميركية الواقعة ضمن أراضي قارة أميركا الشمالية، والمحيط المتجمد الشمالي وكندا كمناطق من المتوقع توفير خدمة الاتصالات بالكامل فيها.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء إن “الأقمار الاصطناعية، التي أُطلقت على متن صاروخ سويوز-2.1 بي، سيتم فصلها على مراحل”.
وكانت وان ويب قد استأنفت إطلاق الأقمار الاصطناعية في ديسمبر/ كانون الأول بعد خروجها من الحماية من الإفلاس باستثمارات قدرها مليار دولار من تحالف للحكومة البريطانية وشركة بهارتي إنتربرايزس الهندية.

وحصلت الشركة على تمويل أيضًا من الشركة الهندية ومن شركتي يوتلسات للاتصالات وسوفت بنك اليابانية. وحصلت وان ويب على تمويل إجمالي 2.4 مليار دولار.

وكثيرة هي المشاريع الجارية لتوفير الإنترنت على صعيد العالم بواسطة شبكات من الأقمار الاصطناعية.
وقد سبق لشركة «سبايس أكس» الفضائية، التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، أن وضعت في المدار أكثر من 1500 قمر اصطناعي لهذا الغرض في سياق شبكة «ستارلينك».

وللأميركي جيف بيزوس، مؤسس «أمازون»، أيضاً مشروع مماثل يحمل اسم «كويبر».
المصدر : وكالات