سعر الدولار واليورو

عاصفة الأسواق .. آتيه في الطريق وتسمع الابواق _ الاثنين ١٣/١٢/٢٠٢١

Investing.com – ارتفع الدولار في وقت مبكر من التعاملات الأوروبية يوم الاثنين في بداية الأسبوع الذي يتضمن عددًا من اجتماعات البنوك المركزي، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بينما لا تزال المخاوف بشأن متحور أوميكرون من كوفيد.

في الساعة 2:55 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:55 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.2٪ إلى 96.243.

عاصفة الأسواق ستبدأ قريبًا: الأسواق تحت التهديد..صدمة كبيرة خلال الأسبوع

كما ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.1٪ إلى 113.52، وانخفض زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 1.1286، وانخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الاسترالي الحساس للمخاطر بنسبة 0.2٪ إلى 0.7154.

كما انخفض زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3٪ إلى 1.3230 بعد أن حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الأحد من أن بريطانيا تواجه “موجة مد وجزر” من متحور أوميكرون لفيروس كوفيد-19، حيث سارع من برنامج التعزيز في البلاد لمحاولة احتواء الأضرار الناجمة عن الفيروس.

في حين يعد بنك إنجلترا أحد البنوك المركزية الرئيسية المقرر عقده اجتماعات وضع السياسة هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تدفع هذه المخاوف الجديدة من الفيروس البنك المركزي إلى توخي الحذر، مما يؤدي إلى تراجع أول زيادة في أسعار الفائدة منذ الوباء حتى عام 2022.

كما أن هناك أيضًا اجتماعات مجدولة من البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان، ولكن اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي يستمر يومين، والذي ينتهي يوم الأربعاء، يجذب أكبر قدر من الاهتمام.

كذلك، هناك توقعات كبيرة بأن يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن تخفيض أسرع في مشتريات الأصول هذا الأسبوع، وبالتالي بداية مبكرة لرفع أسعار الفائدة، خاصة بعد خطاب الرئيس جيروم باول المتفائل أمام الكونجرس ومع إعلان مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أكبر مكاسبه السنوية منذ عام 1982 يوم الجمعة.

وقد صرح المحللون لدى مؤسسة نورديا في مذكرة أن: “بنك الاحتياطي الفيدرالي على وشك الإشارة إلى أنه بحاجة إلى تسريع عملية تناقص مشتريات الأصول التدريجي، لكن تسعير السوق قد يصبح أكثر قوة”. وسيتحرك البنك المركزي الأوروبي بشكل أبطأ. كما أصبحت السلطات الصينية أكثر قلقًا بشأن توقعات النمو “.

هذا ويقوم السوق بالفعل بتقييم رفع سعر الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس بحلول مايو، ومن المرجح أن تدعم خطوة بنك الاحتياطي الفيدرالي لتسريع إنهاء برنامج شراء السندات، الدولار، خاصةً مقابل العملات التي من المرجح أن تكون بنوكها المركزية كذلك أبطأ في إجراءات التشديد.

وعلى صعيد آخر، انخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.1٪ إلى 6.3629، مع قرب اليوان من أعلى مستوى له في ثلاث سنوات، حتى مع تحديد السلطات الصينية سعره المرجعي عند مستوى أضعف قليلاً من المتوقع.

وقد أعلن بنك الصين الشعبي عن زيادة معدل متطلبات احتياطي النقد الأجنبي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 9٪ من 7٪ اعتبارًا من 15 ديسمبر.

كما ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية بنسبة 3.2٪ إلى 14.3220، وفشل البنك المركزي التركي في إيقاف ضعف الليرة على الرغم من تدخله أواخر الأسبوع الماضي في سوق الصرف الأجنبي للمرة الثالثة هذا الشهر.

كما خفضت وكالة التصنيف ستاندرد آند بورز التوقعات بشأن التصنيف الائتماني السيادي لتركيا إلى سلبي يوم الجمعة، مشيرة إلى ضعف الليرة وارتفاع التضخم في الآونة الأخيرة.

الليرة التركية تضربها البيانات: هبوط الليرة التركية وتجاوز حاجز ال 14 بعد البيانات السلبية

كتب بيد: Investing.com