اقتصاد

جنون وفلتان بأسعار الايجار المنزلي

شهدت العديد من المحافظات السورية ارتفاعاً جنونياً في أسعار إيجارات المنازل، حيث سجلت أسعار الإيجارات في محافظتي دمشق وحمص أرقاماً فلكية غير مسبوقة، الأمر الذي شّكل عبئاً كبيراً على شريـ.ـحة واسعة من السكان في سوريا تزامناً مع استمرار تردي الأوضاع المعيشية.

ووفقاً للعديد من الصفحات المحلية، فإن أسعار إيجارات المنازل في سوريا أصبحت غير مفهومة، حيث أشار عدد من أصحاب المكاتب العقارية إلى أن العشوائية ومزاجية أصحاب المنازل هي التي تحكم عملية تحديد سعر الإيجارات.

ونقلت الصفحات عن صاحب مكتب عقاري بدمشق، تأكيده أن أسعار إيجارات المنازل في سوريا أصبحت مرتفعة جداً، مما أدى إلى عدم إقبال الأهالي على الإيجارات خلال هذا العام، وذلك بالمقارنة مع العام الماضي,

وأوضح  أن إيجارات المنازل وصلت في منطقة المزة إلى نحو 700 ألف ليرة سورية في الشهر الواحد، بينما تراوح الإيجارات في مناطق “السـ.ـكن العشـ.ـوائي”، مثل مزة 86 ومزة جبل ومزة خزان بين الـ 130 ألف والـ 200 ألف للبيت المكون من غرفتين.
أما في منطقة “كشكول” فوصل إيجار المنزل الفارغ إلى نحو 160 ألف، بينما وصل سعر المنزل المفروش في منطقة الدويلعة إلى نحو 200 ألف ليرة سورية، وفي منطقة “جرمانا” تراوح إيجار المنزل بين 100 والـ 200 ألف ليرة سورية.
وبحسب عدة مصادر محلية فإن إيجار المنزل في المناطق الراقية في العاصمة دمشق، مثل منطقة المالكي وصل إلى رقم فلكي، إذ وصل إيجار البيت في هذا الحي إلى نحو مليوني ليرة سورية في الشهر الواحد.
من جهته، أكد صاحب مكتب عقاري في محافظة حمص، ارتفاع أسعار إيجارات المنازل بشكل غير مسبوق، مشيراً أن الأسعار المسجلة تعتبر خيالية في الوقت الذي يعـ.ـاني فيه الأهالي من أوضاع معيشية واقتصادية صعبة للغاية.
وذكر صاحب المكتب العقاري أن أجرة المنزل في حي “الحمرا” وصل إلى نحو مليون ليرة سورية في الشهر الواحد، بعد أن كان مع بداية العام الماضي أقل من 600 ألف ليرة.

في حين بلغ أجار المنزل في حي “المحطة” نحو 800 ألف ليرة سوريا شهرياً، وفي منطقة “الإنشاءات” وصل أجار المنزل إلى نحو 400 ألف ليرة سورية شهرياً.
فيما وصل أجار المنزل في منطقة “الحضارة إلى قرابة الـ 300 ألف ليرة سورية شهرياً، وفي منطقة “الوعر” سجل أجار أقل بيت نحو 200 ألف ليرة سورية في الشهر الواحد.
بينما بلغ أجار المنزل في منطقة “السكن الشبابي” نحو 100 ألف ليرة سورية في الشهر، أما في منطقة “الإدخار” فتراوح أجار المنزل بين 75 ألف والـ 150 ألف ليرة سورية شهرياً.