اقتصاد

تسارع في وتيرة هبوط الدولار والذهب _ السبت 28/11/2020

استمر سعر تداول الدولار الأمريكي في الهبوط خلال تداولات أمس الجمعة ليغلق عند أدنى مستوياته في شهرين ويتراجع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس قوة العملة الأمريكي إلى 91.78. وذلك وسط عدد من العوامل التي ضغطت على سعر الدولار الأمريكي على مدار الأسبوع وقد تكون سبباً في إغلاق الدولار الأمريكي على هبوط للأسبوع الثاني على التوالي.

وبالحديث عن أبرز المستجدات المتعلقة بانخفاض الدولار، تأتي المخاوف المتعلقة بسياسة “جو بايدن” مع الصين وما قد تسفر عنه من توترات تجارية جديدة، فقد أفادت تقارير صادرة عن مركز دراسات بحثية بأن بكين ينتابها حالة من القلق بشأن إمكانية تشكيل الولايات المتحدة الأمريكية لتحالفات واسعة مع الدول الأسيوية تحت قيادة “جو بايدن”، وأفادت التقارير بأن أكثر ما يشغل الصين حاليا هو أن تعمل على إفشال الولايات المتحدة في القيام بهذه التحالفات.

بالاتجاه المقابل نرى أن أونصة الذهب تستمر مع الدولار في الطريق المنحدر ذاته بل وبشكل أكبر، حيث أنه وبالرغم من معاكسة حركتي الدولار والذهب لبعضهما طوال الفترة الماضية، إلا أن المعطيات تغيرت هذه المرة متسببةً بتراجع أونصة الذهب تحت حاجز 1800 دولار ووصولها إلى 1786 دولار عند الإغلاق هذا الأسبوع