سعر الدولار واليورو

شركات صرافه تعلن نيتها بيع الدولار بسعر 1450 ل.س

أكدت شركات صرافة بدمشق عن نيتها بيع القطع الأجنبي بسعر 1,450 ليرة للدولار بدءاً من يوم الأحد 31 أيار الجاري وفق ضوابط محددة ونظام شرائح.

وانتشرت على صفحات “فيسبوك” إعلانات باسم عدة شركات صرافة حول نيتها بيع الدولار للتجار، دون أن تثبت صحتها، وباتصالات أجراها “الاقتصادي” مع “شركة شخاشيرو للصرافة والحوالات المالية” و”شركة المتحدة للصرافة”، أكد المعنيون ذلك، مشيرين إلى أن البيع سيكون وفق نظام شرائح مقسم على فئات التجار والأفراد والراغبين بتجديد جوازات السفر أو لدفع بدل خدمة العلم، ولكل فئة سيكون لها سقف محدد لشراء الدولار (لم يحدد بعد).

 

 

واعتمد “مصرف سورية المركزي” في آخر نشرة له 21 أيار الجاري، سعر الدولار 704 ليرة سورية في جميع تعاملات المصارف ومؤسسات الصرافة. بينما بقي سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الواردة من الخارج بالليرة السورية وفق السعر التفضيلي 700 ليرة سورية للدولار.

وقبل أيام، أعاد “مصرف سورية المركزي” السبب الرئيسي لتراجع سعر صرف الليرة السورية على نحو كبير خلال الفترة الأخيرة، إلى استغلال المضاربين والمتلاعبين بالليرة للأوضاع الناجمة عن جائحة كورونا وآثارها الاقتصادية.

 

 

وأكد المركزي في بيان له قيامه بتنفيذ مهمات ميدانية مكثفة على جميع مؤسسات الصرافة وشركات الحوالات المالية والمتعاملين بغير الليرة السورية، تنفيذاً للمرسوم 3، بهدف ضبط العمليات المالية.

وشدد المصرف على استمراره باتخاذ الإجراءات الكفيلة باستعادة ضبط أسعار الصرف وعودة استقرار السوق ودعم الاقتصاد، مؤكداً أنه لن يتوانى عن اتخاذ أي إجراء بحق أي متلاعب بالليرة سواء من المؤسسات أو الشركات أو الأفراد.

إغلاق