خدمات عامةسعر الدولار واليورو

منخفض التنين في زيارتنا يوم الخميس القادم

يبدو أنّ شهر مارس/آذار لن يمر مرور الكرام على منطقة الشرق الأوسط؛ إذ حذّر خبراء الطقس من منخفض جوي خطير سيضرب 8 دول، تمت تسميته بــ “منخفض التنين”، أو كما سمّاه البعض بــ”منخفض القرن”، كونه سيؤدي إلى حالة عدم استقرار شديدة في الأجواء الجوية، وسيتسبب بالسيول في المناطق المنخفضة بسبب الأمطار الغزيرة.

توقع الخبراء أن تضرب عاصفة التنين 7 دول عربية، هي مصر وعُمان وفلسطين والأردن ولبنان وسوريا والعراق وتركيا.
حيث من المتوقع أن تبدأ صباح الخميس، 12 مارس/آذار، وتنتهي السبت من الشهر ذاته.

 

 

وبالنسبة إلى سوريا فقد حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من أمطار غزيرة قد تسبب سيولاً في الوديان والمنحدرات، يوم الجمعة القادم، كما حذرت من نشاط قوي في الرياح، مساء الخميس ونهار الجمعة، في عموم البلاد، قد تتجاوز 80 كم في الساعة، فيما حذرت أيضاً من الأجواء السديمية التي ستضرب المناطق الشرقية والبادية خلال اليومين القامين.
أما في لبنان فقد توقعت الأرصاد الجوية اللبنانية أن تتعرض البلاد إلى رياح عاتية، تتجاوز قوتها 120 كم في الساعة خلال يومي الجمعة والسبت القادمين، وأن هذا المنخفض يصنف من أقوى المنخفضات التي تؤثر على الشرق الأوسط خلال هذا الموسم.

 

 

وقالت صفحة Lebanon Weather على فيسبوك، نتيجة للعاصفة التي ستتشكل قبالة السواحل المصرية، يوم الخميس، ستتعرض البلاد إلى منخفض جوي وحالة عدم استقرار شديدة، مصحوبة بجبهة مطرية رعدية غزيرة قد تتسبب بتشكل سيول.
بالنسبة لسورية :
منخفض الجمعة نستطيع أن نقول أن نسبة ثبات الحالة حالياً تجاوزت 85% والمنخفض قادم إن شاء الله حيث من المتوقع أن يبدأ مع آخر ساعات ليل الخميس 12/3/2020 وينتهي بعد ظهر يوم السبت 14/3/2020 , المنخفض حسب تحديثات اليوم هو عبارة عن عاصفة مطرية حقيقية قابلة للتطور! ستتشكل قبال السواحل المصرية وتتجه نحو سوريا ودول شرق المتوسط بشكل عام , لذلك يرجى من الجهات السورية المختصة التجهز جيداً لإستقبال هذه الحالة.

 

 

تأثيره على سوريا سيكون عبارة عن حالة عدم إستقرار شديدة الفعالية وذلك ناتج عن تداخل كتلة باردة تشكلت فعلياً جنوب إيطاليا وإنتقلت بمسار جنوبي شرقي نحو دول شمال افريقيا حتى مصر مع كتلة دافئة جنوبية ذات رطوبة مدارية كبيرة وهذا التداخل سيؤدي لتشكل منخفض جوي عميق قبال السواحل المصرية وستسبب بهطول أمطار شديدة الغزارة خصوصاً على دمشق و المناطق الجنوبية من سوريا بالدرجة الأولى , وحمص و المناطق الوسطى و الساحلية بالدرجة الثانية , وبدرجة أقل على باقي المحافظات السورية الداخلية كما هو واضح بآخر صورتين من النموذج الأميركي و الأوروبي.

 

 

وننوه أن حالة عدم الإستقرار دائماً ما تكون شديدة العشوائية بالهطول , وبالتالي نعيد ونذكركم أن من سمات هذه الحالة هو أن تشهد مناطق أمطار شديدة الغزارة وتسبب السيول وربما فيضان عدد من الشوارع ومناطق قد تكون ملاصقة لها قد تشهد مجرد أثر بسيط للمطر , جميع المحافظات السورية ستهطل فيها الأمطار إن شاء الله , وغالباً ما تترافق بالعواصف الرعدية العنيفة وهطول حبات البرد ونتوقع حدوث ظاهرة الرياح الهابطة أي تتشكل عاصفة رياح شديدة بشكل مفاجئ يصاحبها الغبار الكثيف ومن ثم تهطل الأمطار الغزيرة.

 

 

عدا عن تحذيراتنا من تشكل السيول نحذر من هبات الرياح الشديدة والتي قد تبدأ من ليل الخميس وتستمر حتى ليل يوم الجمعة خصوصاً على السواحل السورية و المناطق الجنوبية من سوريا ودمشق حيث قد تلامس بعض الهبات بدمشق حدود 60 كلم بالساعة , وفي السواحل السورية قد تلامس حدود 95 كلم بالساعة.

المصدر: وسائل إعلام مصرية ، روسيا اليوم ، مواقع الكترونية