خدمات عامة

خميس : اجراءات عاجله ستسهم بنهوض الاقتصاد السوري

أكد رئيس “مجلس الوزراء” عماد خميس وجود إجراءات اقتصادية ومصرفية ستصدر قبل نهاية 2019، متعلقة بالسياسة المصرفية والمالية والاستثمار، وتخص القروض وأسعار الفائدة وغيرها من القضايا التي تسهم في نهوض الاقتصاد.

وجاء كلام خميس، خلال اجتماع أجراه أمس الأربعاء مع القائمين على القطاع المصرفي من وزراء ومديري مصارف عامة وخاصة، لتقييم سياسة الإقراض المتبعة، وأهمية توظيف الكتلة النقدية في المصارف لدعم الإنتاج، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

 

 

ولفت رئيس الحكومة إلى أن المتغيرات السريعة في سعر الصرف صعوداً وهبوطاً تتبع لعوامل وقرارات معينة، وإشاعات إعلامية أو صفقات لمضاربين مستفيدين يدفعون عليها ملايين الدولارات، وانتقال العملة بشكل منظم وغير شرعي إلى بعض دول الجوار.

وأضاف، أن “الدولة تدعم المؤسسات منذ 40 عاماً، وكل المبالغ التي نما بها القطاع الخاص هي من الدعم الحكومي، وليس من التجارة الشفافة”، مؤكداً “عدم وجود دولة في العالم تصون ملكية الأفراد والمؤسسات والاقتصاد ورجال الأعمال مثل سورية”.

بدوره، قال حاكم “مصرف سورية المركزي” حازم قرفول خلال الاجتماع، المصرف لا يزال يؤمن بأن حماية العملة الوطنية لن تكون عبر خنق الاقتصاد، لافتاً إلى الاستمرار بالإنفاق الاستثماري ومنح القروض الإنتاجية.

 

 

ونوّه قرفول بأن “الآمال معقودة على المصارف للمساهمة في النمو الاقتصادي وإعادة الثقة بالليرة السورية”، مبيّناً أن المخطط كان لإجهاض مؤسسات الاقتصاد الوطني، لكن القطاع المصرفي أثبت متانة مؤسساته.