اقتصاد

دراسه حديثه تؤكد على( التوقف الفوري عن تناول حبة اسبرين يوميا )

القائمةبالعربي

الرئيسية/صحة
صحة
دراسة: توقف فوراً عن تناول حبة “أسبرين” يومياً
17 سبتمبر، 2018
طالما سمعنا المقولة الشهيرة أن ” تناول حبة أسبرين يومياً يقي من أمراض القلب والجلطات”، لكن دراسة حديثة جاءت لتهدم كل هذا، فالدراسة التي وُصفت بـ “المهمة للغاية”، توصلت إلى أن تناول الأسبرين يومياً قد يسبّب أضراراً لكِبار السن الأصحاء، تصل إلى خطر حدوث نزيف داخلي مُميت.

ووفقاً للدراسة الأميركية – الأسترالية، التي نشرت صحيفة “الجادريان” البريطانية مقتطفات منها، فإن التجارب لم تؤكّد فوائد الأسبرين للأشخاص الأصحاء فوق سن السبعين.

 

 

وعن نتائج هذه الدراسة الكبيرة، قال الخبراء إنها مهمة للغاية، محذرين من العلاج الذاتي بالأسبرين.

دراسة شملت 19 ألف شخص

تضمنت الدراسة الأخيرة مجموعتين، شملت 19 ألفاً و114 شخصاً، فوق 70 عاماً في الولايات المتحدة وأستراليا كانوا جميعاً بصحة جيدة، ولم يعانوا سابقا مشكلات في القلب، ومُنحوا نصف جرعة يومياً من الأسبرين مدة خمس سنوات.

وبحسب الدراسة، فإن الأقراص لم تقلل من خطر التعرُّض لمشكلات في القلب أو يثبت عنها أي فوائد أخرى، بل زادت من عدد حالات نزيف المعدة الرئيس.

وزادت مخاطر الوفاة لدى المجموعة التي كانت تتناول الأسبرين بنسبة 5.9 في المئة مقارنة بنسبة 5.2 في المئة لمجموعة ثانية لم تتناول الأسبرين.

لا تتناول الأسبرين بلا داعٍ

وقال البروفيسور جون ماكنيل؛ من جامعة موناش الأسترالية: “هذا يعني أن الملايين من كِبار السن الأصحاء في جميع أنحاء العالم الذين يتناولون جرعة منخفضة من الأسبرين دون سبب طبي، يفعلون ذلك بلا داعٍ”.

 

 

وأضاف، أن هذه النتائج ستساعد الأطباء الذين ظلوا غير متأكدين بشأن ما إذا كان عليهم التوصية بتناول الأسبرين للمرضى الأصحاء.

نتائج حاسمة

بينما وصف البروفيسور بيتر روثويل، من جامعة أكسفورد البريطانية، وهو خبير بارز في صُنع الأدوية، النتائج بـ “الحاسمة”، محذراً من أن العلاج الذاتي بالأسبرين في غياب مؤشر طبي واضح “أمر لا يُنصح به”.

وينصح أي شخص أخذ جرعة منخفضة من الأسبرين لفترة طويلة بعدم التوقف السريع، لأن ذلك قد يسبّب أيضا مشكلات.

مخاطر الأسبرين ستراجع بعناية

وعلقت جون رين؛ من وكالة تنظيم منتجات الرعاية الصحية والطبية في المملكة المتحدة، على الدراسة قائلة: “أي معلومات مهمة جديدة قد تؤثر في التوازن وفوائد ومخاطر الأسبرين ستراجع بعناية، وسنطلب المشورة العلمية المستقلة إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك”.

المصدر : صحيفة سبق